mardi 22 mai 2012


وسائل وتقنيات الاتصال الحديثة:
الهاتف:من أقدم وسائل الاتصال
التلكس:هو إرسال المعلومات عن بعد أوتوماتيكيا بواسطة الآلة الكاتبة وكذا النصوص الصعبة التي تحمل أرقاما وحروفا كما أنه أسرع من الهاتف في نقل المعلومات والأخبار ورسومه أقل تكلفة.
التلغراف:يعتمد على إرسال واستقبال الإشارات في الوقت نفسه عن طريق سلك واحد.
الفيديوتكس:هو نظام ثنائي الاتجاه تفاعلي،يرسل المعلومات عبر أسلاك،يقوم بتوصيل جهاز تلفزيون بالحاسب الآلي عبر خطوط هاتفية.
التليكست:نظام اتصال للبيانات شبه تفاعلي لبث المعلومات عن طريق إشارات تلفزيونية كابلية أو عادية.
الفيوداتا:وهو إحدى النظم التي ظهرت نتيجة التزاوج بين أجهزة الحواسيب والتلفزيون عبر الخطوط الهاتفية،ويعمل بطريقة الحوار بشكل تفاعلي.
الفاكسميلي:يمكننا من إرسال نسخ من الصفحات المطبوعة في ماكنة إرسال إلى أخرى عبر نظام الهاتف الوطني أو الدولي وفي ظرف دقائق معدودة.
الفيديو المتفاعل:هو جهاز يستعمل بكثير في عمليات التدريب المبني على الكمبيوتر،كما أنه يمكن أن يخزن الصور والأصوات على قرص أو اسطوانة،وتقرأ بواسطة الليزر.
التلفزيون الكابلي:وسيلة اتصال تستخدم الكابلات ذات الوصلات متحدة المحور،وتستخدم معدات الكترونية،ظهر سنة 1950 بأمريــــــــــــكا.
التيليكس:هو نظام إذاعي يتم فيه نقل المعلومات باستخدام خطوط احتياطية على إشارة التلفزيون العادية لتظهر على شاشة التلفزيون المحلية.
التيليفاكس: هذا النظام يعني وصلت آلات التصوير لبث الصور بالأبيض والأسود.
التيليماتيك:يعني الأساليب المبنية على الحاسبات الالكترونية لمعالجة المعلومات ونقلها،ظهر نتيجة التزاوج بين تكنولوجيا الإعلام الآلي والاتصال.
الكوابل المحورية:وهي إحدى خطوط الاتصالات عالية الكفاءة ويسمح الكابل المحوري الواحدبمرور1800 محادثة هاتفية في نفس الوقت.
الألياف الضوئية:تعتبر إحدى الوسائط الحديثة التي تساعد على تقديم مجال واسع من الاتصالات فهي عبارة عن قوائم رقيقة للغاية،تسمح بمرور أشعة الليزر خلالها،ويحل هذا الضوء محل الإشارات الالكترونية التقليدية المستخدمة في خطوط الهاتف.
الميكروويف:تسمى أيضا الموجات متناهية القصر،وهي عبارة عن نظام الكتروني للاتصالات،يربط بين المساحات المتباعدة.
الأقمار الصناعية:تتيح البث المباشر للمعلومات من خلال محطات الإرسال والاستقبال المركبة عليه.
الانترنت:لا يوجد تعريف واحد لها،تقدم خدمات متعددة من بينها البث التلفزيوني المباشر.
 الشبكات:هناك اتجاه قوي نحو تطوير شبكات الحاسبات الآلية المعتمدة على تكنولوجيا الاتصال المعقدة.








التكنولوجيا الحديثة في الراديو:
مر العالم بثورات تقنية مهولة منذ استخدام موجات الراديو اللاسلكية في الإرسال الإذاعي بداية بالتلفزيون والأقمار الصناعية ووصولا إلى الكمبيوتر والانترنت،ونلخص التكنولوجيا الحديثة في مجال الاتصال الإذاعي في النقاط الآتية:
·        شارك التلفزيون الاتصال الإذاعي في العديد من خصائصه،فهو يتخذ الإرسال عبر قناة وما على المستمع إلا أن يلتقط المحطة.
·        تكنولوجيا الكابلات المحورية والموجات القصيرة والألياف الضوئية،حيث قضت على التداخل بين الموجات وزادة من كثافة البث عبر مسافات بعيدة.
·        امتزاج الراديو بالكمبيوتر الشخصي.
·        امتزاج الراديو بالهاتف المحمول.
·        أتاحت شبكة الانترنت تصميم مواقع لمحطات الراديو وبث البرامج عبر توصيلات الانترنت،وتتيح نوعية صوت عالية الجودة،بالإضافة إلى بث القناة في كل أنحاء العالم.
·        ظهور الراديو الرقمي الذي يتيح للمستمع صوتا نقيا مماثلا لنوعية الصوت في الأقراص المدمجة.
·        ابتكار راديو صغير جدا متعدد الوظائف ،يستقبل البث عبر الأقمار الصناعية ويمكن تشغيله بواسطة بطاريات أو بالتيار الكهربائي أو الطاقة الشمسية،يحتوي على شاشة بلورية صغيرة للتحكم،حيث سيضاهي  من حيث جودة الصوت موجات FM وفي النقاء الصوتي الأسطوانات المدمجة.
·        وقد تم ابتكار أجهزة راديو تعمل بالطاقة الشمسية،ويمكنها العمل أيضا بطاقة الرياح.
إن تكنولوجيا الإعلام والاتصال الحديثة ستمكن الناس من التحكم في الراديو مثل التلفزيون التفاعلي تماما،وسيكون الراديو التفاعلي هو الآخر جزءا من خدمات التلفزيون التفاعلي الجديد.




















التكنولوجيا الحديثة في التلفزيون:
شهد التلفزيون عدة تطورات تكنولوجية فرضت متغيرات جديدة ذلك أن التطورات في تكنولوجيا الاتصال الحديثة وفرت معدات وخدمات جديدة أفرزت أنماطا غير تقليدية من الاتصال،ولقد جاءت هذه التطورات من خلال اتجاهات معينة سارت فيها التكنولوجيا الحديثة.
أولها:يتمثل في الاتجاه نحو الإعلام الرقمي
ثانيها:هو التقارب والاندماج
1-الاتجاه نحو الإعلام الرقمي:نجد عملية تحول واسعة من الإعلام المعتمد على التكنولوجيا التناظرية أو التماثلية إلى الإعلام الرقمي أو وسائل الإعلام التي أدت على تحسين في مستوى لخدمات وتفاعلا أكثر من جانب جمهور المتلقين،حيث يتم تحويل معلومات الصورة التلفزيونية إلى مجموعة من الأرقام الثنائية وبتحقيق ذلك يتحقق لنا زيادة سعة الذاكرة،والحفاظ على لمعلومات من أي تلف وإمكانية التعامل مع المعلومات بدرجة عالية من الكفاءة مع إمكانية التحكم في الصورة.
2-التقارب والاندماج:يعني التقاء تكنولوجيات مختلفة معا،أو انصهار تكنولوجيتين أو أكثر ليكون شيئا جديدا ومختلفا يحمل صفات كل منها في منتج جديد أكثر كفاءة وفعالية،كإنتاج نظم وأجهزة اتصال أو أجهزة الكترونية تتكامل فيها وظائف الحاسبات الآلية مع وظائف أجهزة الاتصالات،كاندماج الحاسبات الالكترونية  مع التلفزيون والتي تضمن استخدام شاشات الفيديو كوسيلة للتفاعل والتجارب الايجابي بينه وبين المستعمل.
حيث تم التوصل إلى استقبال الانترنت على شاشة التلفزيون بدون تزودها بأي جهاز خارجي،وكل ما يحتاجه هو توصيل التلفزيون بخط تلفون أرضي أو محمول،وعند شراء التلفزيون يمكن أن تتحصل على لوحة مفاتيح تتصل بالتلفزيون مزودة بذاكرة سعتها 08 ميغا بايت لتخزين رسائل البريد الالكتروني وبعض العمليات التي قد تهم المستخدم،وقد تمكنت من ذلك إحدى الشكات الآسيوية.
وكذلك هناك اندماج بين التلفزيون والاتصالات السلكية واللاسلكية مثل استخدام الكابلات والألياف الضوئية وشبكات الميكروويف والتعامل مع الإشارات الرقمية.
وانعكست هذه التكنولوجيا الحديثة خصوصا في نظم الإرسال والاستقبال التلفزيوني.
في مجال نظم الإرسال:
1-تلفزيونات سلكية أو كابلية:
تقدم للمشاهد خدمة عبر سلك أو كابل ومن هذه الأنواع:
أ-خدمة تلفزيونية مدفوعة الثمن pay cable: مثل تقديم نشرة تلفزيونية عبر الكابل ترسل للمشترك ليختار منها حسب ما يتلاءم مع رغباته.
ب-التلفزيون المستأجر pay television: أو التلفزيون النقدي،وهو نظام تجاري للمشاهد،إذ يدفع المشاهد مبلغا معينا-عملة معدنية في علبة تركب أعلى جهاز الاستقبال ومتصلة بالتلفزيون-ويطلب البرنامج أو المادة التي يريدها.أو يدفع مبلغا ثابتا في الشهر مقابل استقبال البرامج التي تبثها شركات خاصة.
وتتم عملية التحكم في فتح وغلق نظام التشفير الموجود لمحطات الإرسال بواسطة جهاز فك الشفرة الموجودة لدى المشترك.وفور دفع الاشتراك يقوم جهاز خدمة المشتركين بإعطاء الإشارة للكمبيوتر ثم إلى نظام التشفير الموجود بالمحطة.
ويمكن للمستخدم كذلك أن يطلب أي مادة يريدها من خلال بطاقة خاصة سجل عليها القنوات المشترك فيها،وكل قناة لها كود خاص بها.
ج-الدائرة التلفزيونية المعلقة ctv: تلفزيون لا يعمل بنظام بث الإشارات على موجات في الجو،بل يعمل لنظام الكابل الذي يربط بين المحطة وبين أجهزة الاستقبال في البيوت.
2-تلفزيونات لاسلكية:تقدم للمشاهد خدمة بدون أسلاك،تعتمد على الموجات. الكهرومغناطيسية ومنها:
أ-تلفزيون منخفض القوة LPTV: يرجع تاريخه إلى شهر فيفري 1982 حيث وافقت عليه لجنة الاتصالات الفدرالية الأمريكية،تعمل هذه الخدمة على ترددات هوائية منخفضة للغاية،تسمح بظهور آلاف المحطات التلفزيونية الصغيرة،الهدف منها هو تقوية البث التلفزيوني وتسهيل استقباله في المناطق شبه الحضرية والمناطق الريفية المنعزلة.
ب-التلفزيون التفاعلي TELEVISION INTERACTIVE: هو تلفزيون الغد حيث سيكون في المقدور تعديل جدول مواعيد البرامج كي يتلاءم مع مواعيدنا الشخصية،ويتم التفاعل بشراء جهاز يسمى ADAPTOR وبواسطة كمبيوترات صغيرة يتم الاتصال من خلال هذا التلفزيون بالمحلات التجارية واستقبال وإرسال البريد الالكتروني عبر ويستخدم في العملية التعليمية.
ج-تلفزيون عالي الدقة HDTV : في سنة 1981 أعلنت شركة سوني اليابانية عن تصنيع نظام تلفزيوني عالي الدقة يعمل على شاشات كبيرة الحجم ويتيح ألوانا أكثر وضوحا ويستخدم الصوت المجسم STERIO ،وتتكون الصورة فيه من 1125 خطا.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire